وفاة شخصين في مستشفى ابن سيناء جراء الإهمال

Publié le par Nidal NIDAL

 
 
توفي صباح أمس الثلاثاء، بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط رجلانمسنان، بعدما قضيا ثلاثة أيام وهما ملقيان على سرير الإسعاف المتحرك دون أن يتمكنامن دخول قسم المستعجلات بالمستشفى.
وذكرت مصادر متطابقة لـ «المساء»، أن إدارةالمستشفى ظلت متشبثة بضرورة استيفائهما للإجراءات الإدارية وتأدية الرسوم، قبل قيامطاقمها الطبي بأي تدخل قد ينقذ حياتهما.
وأوضحت المصادر نفسها، أن إدارةالمستشفى المذكورة، لم تأخذ بعين الاعتبار تقدم الرجلين في السن ووضعهما الصحيالمتدهور، عندما رمت بهما في ركن بارد من قسم المستعجلات، حيث قضيا ثلاثة أيام علىسرير إسعاف متنقل (باياص) دون أن تتحرك نحوهما أيادي «ملائكة الرحمة»، إلى أن وُجداأمس وقد فارقا الحياة دون أن ينالا حقهما في العلاج نظرا لأنهما لا يملكانثمنه!
ويرى المحامي خالد السفياني أن «القانون الجنائي المغربي أفرد عقوبةجنائية للطبيب إذا ما ثبت تقصيره في أداء واجبه المهني أو إهماله لحالة مرضيةتستدعي تدخله".
وأضاف السفياني أن «النيابة العامة حسب قانون المسطرة الجنائيةتكون ملزمة بتحريك الدعوى العمومية تجاه المسؤول عن الوفاة، دون أن تتلقى شكاية فيالموضوع من قبل المطالبين بالحق المدني".
وجاءت واقعة وفاة مواطنين بالمستشفىالجامعي ابن سينا بالرباط، في وقت لم تهدأ بعد عاصفة استفادة فضول بوزوبع (90 سنة)،والد الاتحادي محمد بوزوبع وزير العدل، من فحوصات مجانية بالمستشفىالمذكور.
وأعادت واقعة وفاة مسنين داخل بناية مستشفى ابن سينا، قضية «غضيفة"  المرأة المسنة التي قصدت قسم المستعجلات في حالة غيبوبة من خارج مدينة الرباط،لترفض إدارة المستشفى استقبالها إلا بعد إحضارها لورقة الإعفاء من أداء مصاريفالفحص من مكتب المساعدة الاجتماعية التابع لابن سينا.
وأوضحت المصادر عينها أن"غضيفة" التي ظلت تصارع حينها الموت، لم تحظ حتى بسرير متنقل رغم تدهور وضعهاالصحي، بل بقيت ملفوفة في لحاف بال (بطانية) وهي ممددة على أرضية قسم المستعجلاتثلاثة أيام، إلى أن وافتها المنية أمام أعين أطر مستشفى ابن سينا.
وقد حاولت"المساء" الاتصال بإدارة مستشفى ابن سيناء، لكن لم تتلق أي جواب.
محمد سليكي جريدة المساء 27 يونيو 2007
هل أصبحت أرواح وصحة المواطنين في المغرب مجرد ارقام لعدد الدراهم ؟ هل من يحرك ساكنا ضد هذا الاجرام الذي تجاوز في مستشفيات المغرب كل الحدود ....؟؟؟

Publié dans Santé

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article