قناص تارجيست بين الشهرة والتهديد

Publié le par محمد الايوبي

قناص تاركيست هو الاسم الذياختاره هاوي الأنترنيت المجهول الهوية الذي وجه سلاحه الخفي "الكاميرا" ضد ممارسات الدرك الملكي في شمال المغرب. صور القناص رجال الدرك في حالة تلبس وهم يتلقونالرشاوى من سائقي السيارات مستخدمي الطريق الرابطة بين مدينتي الحسيمة و شفشاون،ونشر أشرطته في موقع يوتوب الشهير على الانترنت. سببت أشرطة الفيديو توترا كبيرا فيصفوف الدرك الذين يبحثون حتى الآن على روبين هود المغربي.
رسالة إلى الملك
الوعد الصادق، البرهان القاطع، البركان الثائر والإنذار الصارخ، هيالعناوين التي اختارها القناص لشرائط الفيديو التي بثها في موقع يوتوب، والتي كشفتممارسات الرشوة التي تسود في صفوف رجال الدرك بمنطقة تاركيست التي تقع في الريفالأوسط والقريبة من منطقة كتامة عاصمة الكيف بالمغرب.
هذه الشرائط التي كسبت شهرة عالمية والتي شاهدها أزيد من نصف مليونشخص، كشفت بوضوح عن الخلل الذي يسود داخل صفوف الدرك الملكي والمتمثل في تلقيالرشوة في واضحة النهار أثناء أداء مهمتهم على الطريق الرابط بين الحسيمة وتطوان،والتي تعتبر جنة للدركيين المرتشين نظرا للرواج الذي تعرفه الطريق التي يمر منهامهربو المخدرات والسلع الاسبانية المهربة من سبتة ومليلية المحتلتين. تسببت هذهالشرائط في حالة تأهب وتوتر قصوى في صفوف الدرك الملكي في هذه الأيام في منطقةتاركيست بجبال الريف الأوسط، للبحث والتعرف على الشخص المجهول الهوية الذي كسر تابوالرشوة في صفوف الدرك الملكي وأودى بعدد من أفراده إلى السجن.
اعتقل مباشرة بعد بث الشريط الأول "الوعد الصادق" عدد من الدركيين (رجال الشرطة) الذين مثلوا أمام المحكمة الابتدائية بالإقليم، لكن الدركيين استمروافي وضع الحواجز ابتزاز السائقين للحصول على الرشى مما حدا بالقناص المجهول إلى بثشريط آخر تحت عنوان "البرهان القاطع" وجه من خلاله رسالة إلى الملك المغربي محمدالسادس، يلتمس فيها من العاهل المغربي "التدخل العاجل والفوري لإنقاذ هذه المدينة مدينة تاركيست- من فساد مسيريها والمسئولين عن الشأن المحلي بها ومحاسبة كل من كان وراء تعثر وعرقلة تقدم هذه المدينة التي تعيش نوعا من الإقصاء وتعرف غياب شبه تام للبنيات التحتية..."
الصحافة المواطنة
كسب القناص شهرة محلية ووطنية ودولية، فالصحف المغربية تداولتأخباره وحاولت إجراء حوار مع القناص المجهول الهوية وهذا ما نجحت فيه أسبوعيةتيلكيل الناطقة بالفرنسية. يقول قناص تاركيست حول دوافعه: "الحياة اليومية لا تطاق. زرع الدرك الملكي الرعب في المنطقة، مستغلين جهل وسذاجة السكان الذين يعاملونك"الأوباش"، لملأ جيوبهم. لم استطع البقاء مكتوف الأيدي. كان من الواجب فعل شيءما." وفي تصريح له لأسبوعية "لوجورنال" قال سعيد السولامي مدير مركز حرية الإعلامفي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "إنها ظاهرة جديدة لها أهمية بالغة، بحيث يقوم المواطن العادي بإخبار الجمهور. هذا نوع جديد من الصحافة المواطنة."
كرد فعل على بث هذه الأشرطة التي تسيء إلى سمعة الدرك الملكي وسمعةالمغرب خارج البلاد خصوصا بعد الصدى الذي عرفته هذه القضية في الصحافة الدولية، قامأفراد الدرك الملكي بحملة تمشيط واسعة بمدينة تاركيست ونواحيها زرعت الرعب في صفوف السكان خصوصا في صفوف سائقي سيارات مرسيديس من نوع 207 التي تظهر على الأشرطة والتيتعتبر وسيلة النقل المفضلة في هذه المنطقة الجبلية الوعرة التي يستعملها المهربون. أسفرت هذه الحملة على اعتقال مجموعة من الشباب الذين اتهموا من طرف الدرك الملكيبوقوفهم وراء عملية تصوير وبث الأشرطة، لكن سرعان ما أطلق سراح هؤلاء الشباب بأمرمن قاضي التحقيق بعدما تبين أن الشباب مولعون بالأنترنيت، لكن لا علاقة لهم بقناص تاركيست.
روبين هود المغربي
بدأت شهرة القناص تتجاوز الحدود المغربية، لتصل أصداؤه إلى القنوات التلفزية الصحف العالمية من بينها القناة الفرنسية التلفزيونيةLCI التي بثت روبورتاجا عن قناص تاركيست وشبهته بروبين هود، وجريدة لوموند الفرنسية وجريدة أ بيسي الأسبانية.
يوجه قناص تاركيست او روبين هود المغربي في شريطه الرابع والأخيرلحد الآن، تحذيرا إلى رجال الدرك الملكي، يقول فيه: "ليكن في علم كل من يهمه الأمرأن عمل كتيبتنا لا يقتصر فقط في منطقة تاركيست بل أعضاء فرقتنا يتربصون بالفاسدين في كل من: بني حذيفة، طوريس، اساكن... وان لم تتغير أساليبهم ومعاملتهم فان مصيرهمسيكون مثل سابقيهم."
أصبح قناص تاركيست نموذجا يحتذى به في المناطق المغربية الأخرى،فمدينة الناظور في الريف الشرقي لديها هي الأخرى قناصها الذي بث شريطا يفضح منخلاله ظاهرة الرشوة التي تعرفها النقطة الحدودية في منطقة آيت نصار التي تفصل مدينةالناظور عن مليلية المحتلة شمال المغرب. يبين هذا الشريط الأخير السهولة التي يمكنبها اجتياز النقطة الحدودية بمجرد إعطاء الرشوة لرجال الأمن على الحدود. وقد أعلنتالسلطات المغربية عن إرسال أزيد من عشر وحدات أمنية مكونة من دركيين بلباس مدنيلمراقبة رجال الدرك بالمنطقة الشمالية للبلاد التي تعرف هذه التجاوزات.

محمد الايوبي
موقع اذاعة هولندا العالمية
العربية > الشرق الأوسط وشمال افريقيا

Publié dans Actualité

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article