بلاغ النقابة الوطنية للصحافة المغربية بخصوص اعتداء قوات الأمن على الصحفيين يوم 13 مارس 2011

Publié le par النقابة الوطنية للصحافة المغربية

الشرطة المغربية تحاصر متظاهرين في العاصمة الرباط

 تعرضت الزميلة حنان رحاب من جريدة "الأحداث المغربية"، لاعتداء من طرف قوات الشرطة، يوم أمس،  نقلت على إثره للمستشفى. كما تعرض الزملاء أوسي موح لحسن، ومحمد العدلاني وسعد دالية من نفس الجريدة، و أحمد نجيم من موقع "كود"، و صلاح المعيزي، من "نوفيل اوبسرفاتور"، للضرب والسب والتعنيف من قبل قوات الشرطة، إثر تدخلها لتفريق وقفة لناشطين سياسيين وحقوقيين.

وقد احتجزت قوات الشرطة آلات التصوير، ومسحت محتوياتها، ونكلت بعدد من المصورين الآخرين، لم نتمكن من حصر أسمائهم جميعا، والمؤسسات التي يشتغلون فيها، حيث ساد الهلع صفوف الحاضرين، بسبب التدخل العنيف للشرطة ضد المتظاهرين والصحفيين، الذين رغم إشهارهم لبطاقتهم المهنية، والإعلان عن صفتهم، إلا أن الشرطة استهدفتهم وهاجمتهم بشكل خاص.

وإذ تعبر النقابة عن تنديدها الشديد لهذا العنف الذي يستهدف الصحافيين أثناء قيامهم بمهامهم، ويهدد سلامتهم الجسدية، تدعو الحكومة المغربية إلى فتح تحقيق جدي لتحديد المسؤولين عن هذا التصرف القمعي، المنافي للقانون والذي ينص على حرية العمل الصحفي ويعترف بحق الصحفيين في ممارسة مهنتهم، وتغطية كل الأحداث وتصويرها بدون استثناء.

إن هذا السلوك اللاقانوني لقوات الشرطة، ليس جديدا، ففي الأغلبية الساحقة من الاحتجاجات الاجتماعية والنقابية والسياسية، تلجأ هذه القوات إلى الاعتداء على الصحافيين، حيث أصبح من الحتمي، على أي واحد منهم، وخاصة المصورين، أن ينالوا نصيبهم من الضرب والإهانة، إذا توجهوا لتغطية احتجاجات وتظاهرات لا ترضى عنها السلطة.

واعتبارا لذلك، فإن النقابة قد وجهت رسائل إلى كل من السادة الوزير الأول ووزير الداخلية والعدل والاتصال لدعوتهم إلى تحمل مسؤوليتهم تجاه هذه الانتهاكات الصارخة للقوانين الوطنية وللمواثيق الدولية في مجال حقوق الإنسان وحرية التعبير.

وستعمل النقابة على متابعة هذه القضية، بكل الطرق الإدارية والقانونية والنضالية اللازمة. وفي هذا الصدد، تدعو النقابة، الصحفيين إلى الاستعداد لمواجهة أي هجمة على حرية الصحافة والتعبئة لحماية حقهم في العمل والقيام بواجبهم المهني في ظروف تكفل لهم كل شروط الحماية الجسدية والمعنوية.

Publié dans Actualité

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article