إلى من يهمهم الأمر في المغرب: لا نطلب سوى أوكسجين نقي

Publié le par Nidal NIDAL

Image hébergée par servimg.com
دجاج ميت وريش وأمعاء ومخلفات الدجاج لاتبعد الا مترات عن ساكنة حي لابيطا الجديدة
 

يعاني سكان حي لابيطا بالرشيدية -  المغرب -  منذ عقود مشاكل بيئية خطيرة ومختلفة؛ ففي الوقت الذي يعتبر الحي أول تجزئة سكنية أشرفت على وضعها وزارة الإسكان والتعمير منذ 1968 والى حدود الساعة لم تعرف أي إصلاح أو تجديد لبنياتها التحتية المهترئة أو بالأحرى لم يعد لها وجود. ومنذ ذلك التاريخ ونظرا لوجودها قرب الوادي الأحمر والذي يوجد به مصب الرشيدية للصرف الصحي فان ساكنة الحي عانت كثيرا من تلك الروائح المزكمة والتي خلفت العديد من الأمراض ومشاكل اجتماعية واقتصادية مختلفة. وبعد أن تمت معالجة مشكلة الصرف الصحي بشكل ترقيعي وليس كلي لأن المشكل يظهر بين الفينة والأخرى؛ ظهرت مشكلة أعوص حاليا وتتجلى في تهديد الساكنة جديا بأمراض خطيرة قد يكون من بينها مرض أنفلونزا الطيور نظرا لاستخفاف السلطات المحلية والمنتخبة بشكايات الساكنة ؛ بل أكثر من ذلك، بمعاقبتها لكثرة شكاياتها من هذه المعضلة البيئية.

ويتجلى المشكل في تمركز جل لوبيات بيع الدواجن بالجملة قرب الحي حيث يعمد هؤلاء للذبح والسلخ السري للدواجن داخل محلات تنعدم فيها الشروط الصحية مما يضطرها إلى رمي مخلفات هذه الدواجن من ريش وأمعاء وكذا الدواجن الميتة في جنح الظلام، وإحراقها  مما يتسبب في كوارث بيئية متعاظمة؛ والغريب في الأمر أن أغلب المسؤولين قد استنشقوا تلك الروائح المميتة غير ما مرة عند دخولهم وخروجهم إلى السوق البلدي المركزي بالرشيدية؛ لكن لا حياة لمن تنادي ولا من يرأف لحال تلك الساكنة التي تبقى مكرهة على استنشاق أوكسجين ملوث.

وقد اضطر العديد من السكان لبيع منازلهم بأبخس الأثمان هربا من نتائج غير محمودة العواقب ومن واقع فرضته أيد آثمة في حق إنسانيتهم وتساكت مريب من قبل الجهات المسؤولة مما يطرح أكثر من تساؤل.

وإذا كانت الساكنة قد توجهت إلى المسؤولين المحليين لإبعاد هؤلاء التجار فقد كان الرد مخيبا للآمال وحتى تعاقب السكان على مطالبتهم ببيئة سليمة فقد سمحت لأحد هؤلاء التجار بفتح محل آخر لكن هذه المرة داخل الحي السكني مما أثار السكان لهذه السياسة الخرقاء. في الوقت الذي رفضت السلطات نفس المشروع وبسرعة قياسية تم إيقافه عندما كان سيقبل عليه أحد الشباب المعطل. ولأن صاحب المحل الحالي أحد أقرباء عضو بالمجلس البلدي فقد تم السكوت عنه والسماح له بفتح المحل حتى ولو لم يرخص له ولأن عائلته في نفس الوقت من المقربين ومعدي الجيوش الانتخابية لرئيس المجلس البلدي الحالي وهم يحاولون بذلك كسب المزيد من الوقت لإسكات صوت الساكنة.

وعليه تتوجه ساكنة حي لابيطا الجديدة بالرشيدية إلى كل المسؤولين محليا ووطنيا ودوليا والى كل الضمائر الحية للتدخل ومآزرتهم لرفع هذه الأضرار الجسيمة وتعويض الساكنة عما عانته طيلة سنوات طويلة ومريرة.

 
 
 
Image hébergée par servimg.com
ماتبقى من دخان كثيف طيلة الليل من احراق مخلفات الدواجن الميتة أو المذبوحة سريا
 
Image hébergée par servimg.com
محل بيع الواجن الذي افتتحه صاحبه قرب الساكنة تحدى به كل الحي ووقفت السلطة بجلالة قدرها عاجزة عن اغلاقه (المخزن واقف معاه)
 
Image hébergée par servimg.com
واحدة من بين تعرضات السكان على فتح محل لبيع الدجاج
 
Image hébergée par servimg.com
واحدة أخرى من بين طلبات رفع الضرر عن السكان فهل من مجيب؟
 
 
Image hébergée par servimg.com
طلبات وعرائض الى أعلى السلطات الاقليمية لكنها تبقى لحد الساعة عاجزة عن اغلاق محل لبيع الدجاج
 
 
Image hébergée par servimg.com
عرائض وعرائض وعرائض .... كثيرة لكن المصالح المتبادلة والتواطؤ يقف دائما ضد مصلحة الساكنة
 
Image hébergée par servimg.com
حتى يعرف الجميع أني قلت: أتحدى حتى سلطات الرباط وهذا الدليل القاطع لوحات اشهارية لمحل رفضته ساكنة حي لابيطا الجديدة ..... ياويلنا من رغبة السفهاء وتواطئهم مع السلطات الحاكمة
 
Image hébergée par servimg.com
 
اذا طلبتم ياسكان حي لابيطا الجديدة ابعاد محلات لبيع الدواجن تبعد عنكم بأمتار فما رأيكم في أن ندخل عقر داركم؛ والى ماسكتوش مازال عندنا مانديروا ...
 
 
Image hébergée par servimg.com
 
شاحنة تحمل الدجاج ... كلشي على عينيك يابن عدي ... السلطة والرئيس تايكولو كاينين غير 5 دجاجات أو محل كنقطة توزيع واشهار ... باراكا من الكدوب قهرتونا
 
Image hébergée par servimg.com
شوفوا مغرب العجائب ... رسالة لكل المصالح او حتى وحدة مقدرات تسد ليه الحانوت ايوا هادا هوا سوبرمان
 
Image hébergée par servimg.com
 
هذه بعض من معاناة حي لابيطا الجديدة لكن المنتخبين والسلطات عندهم مخطط ايزيدوا ايخربوا هاد الحي ... انتقاما
 
Image hébergée par servimg.com
واش المخزن ما عارفش شنو كاين ؟ مايمكنش؟؟؟ ... عاد نتوما بغيتو دكروه بمشاكلكم
 
Image hébergée par servimg.com
الدرك: حنا بعدا جينا أوصورنا هايك الفضيحة أو الزبل لي رامي قدام الحانوت ولكن ......

Publié dans Actualité

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article