نجاح الوقفة الاحتجاجية للفلاحين الصغار بالرشيدية

Publié le par محمد أولوة

الاتحاد المغربي للشغل  - الاتحاد المحلي لنقابات الرشيدية  - نقابة الفلاحين الصغار بمنطقة التحويل "أ" و "ب"نجاح الوقفة الاحتجاجية للفلاحين الصغار   أمام مقر عمالة إقليم الرشيدية يوم الثلاثاء 26غشت 2007، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

 

أمام عدم تحمل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بتافيلالت مسؤوليته اتجاه الاستعمال العشوائي والفوضوي لمياه السقي بمنطقة التحويل، لحماية مصالح زبنائه المستغلين لأراضي وتوسعات عشوائية، والمستفيدين من مياه السقي بغير موجب حق. بحيث تنصل ممثل المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بتافيلالت من جميع الحلول والاتفاقات التي تمخضت عن العديد من الاجتماعات،

       وإزاء لامسؤولية المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بتافيلالت وعدائه للنقابة، قرر الفلاحون تصعيد الأشكال النضالية لحمل السلطات الإقليمية وإدارة القطاع الفلاحي على إرجاع العديد من الأمور إلى نصابها، بما ينصف هؤلاء الفلاحين الصغار لضمان العيش لمئات الأسر الفلاحية المستضعفة،

 نظم الفلاحون الصغار بمنطقة التحويل "أ" و "ب" بجماعتي مدغرة والخنك بالرشيدية، وقفة احتجاجية، أمام مقر عمالة الرشيدية صبيحة يوم الثلاثاء 26 غشت 2008، عبروا خلالها بالشعارات والهتافات، عن معاناتهم وأشكال الضرر الكبير الذي يلحق بهم، جراء الاستفادة اللاقانونية للعديد من المزارعين لأراضي بشكل عشوائي من ماء السقي لسد الحسن الداخل. كما استنكروا استخفاف إدارة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لتافيلالت بمشاكل هؤلاء الفلاحين البسطاء، وتجاهلها  للاستغلال العشوائي والفوضوي لمياه السقي بتلك المنطقة.

       وهي الوقفة الاحتجاجية التي تم خلالها عقد اجتماع تحت إشراف عامل الإقليم، وبحضور المكتب النقابي لنقابة الفلاحين الصغار (إ.م.ش) وممثلين عن إدارة المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بتافيلالت والسلطة المحلية. حيث تم الاتفاق على ضرورة تفعيل الاتفاقات السابقة وباستعجال، كل في دائرة اختصاصاته من أجل وضع حد للاستغلال العشوائي والفوضوي لمياه السقي بتلك المنطقة، وفرض الالتزام بدفاتر التحملات التي وقع عليها المزارعين الجدد، ومنع الفلاحين الجدد المكترين للأراضي أو الذين قاموا بتوسعات من الاستفادة من مياه السقي المخصصة أصلا للفلاحين الأصليين.

       الاتحاد المحلي

لنقابات الاتحاد المغربي للشغل

نقابة الفلاحين الصغار بمنطقة التحويل"أ" و "ب"

الرشيدية

Publié dans Actualité

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article