تأكيد العزم على مواصلة النضال من أجل كرامة المدرس

Publié le par محمد أولوة

الاتحاد المغربي للشغل - الجامعة الوطنية للتعليم - المكتب الإقليمي -  الرشيدية

"تحية احترام وتقدير للأسرة التعليمية بمناسبة عيدها الأممي

تأكيد العزم على مواصلة النضال من أجل كرامة المدرس

وحق أبناء الجماهير الشعبية في التعليم العمومي والعيش الكريم."

يوم الأحد 05 أكتوبر 2008 المصادف لليوم العالمي للمدرس، عقد المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم اجتماعا، وقف خلاله على مستجدات الدخول المدرسي التي تنذر بالمزيد من التأزم والاحتقان، والانهيار شبه التام للمدرسة العمومية وبالهجوم على الحريات النقابية، بالرغم من الشعارات الاستهلاكية لما يسمى بالخطة الاستعجالة لإصلاح التعليم، التي تقفز على حقائق الواقع، حيث الخصاص المتزايد للأطر التربوية والإدارية وتفاقم معضلة الأقسام والاكتظاظ، وتناسل الأقسام المشتركة بشكل لا تربوي، وهو الخصاص الذي عمقته الحركة الانتقالية الجهوية، مما سيحرم مئات التلاميذ من الدراسة خاصة بالعالم القروي، ناهيك عن هشاشة البنيات التحتية للعديد من المؤسسات التعليمية والنقص الحاد للتجهيزات بها، وعن الظروف القاسية بل المزرية التي يزاول فيها نساء التعليم ورجاله عملهم، في الوقت نفسه الذي تحاك ضدهم خطط تحملهم تبعات إفلاس السياسة التعليمية المتبعة.

ولم يفت المجلس كذلك، تسجيل ما عرفته عملية توزيع المحافظ المدرسية بالإقليم من اختلالات تمثلت بالخصوص في حرمان التلاميذ المعوزين بالعديد من الجماعات المهمشة والفقيرة، مستحضرا في هذا السياق ارتفاع موجة الغلاء الفاحش وانعكاساته السيئة على متطلبات الحياة المدرسة. كما وقف المجلس على الوضعية التنظيمية للفروع النقابية في أفق عقد المؤتمر الإقليمي الثاني للجامعة. وبعد تدارسه لآفاق العمل النضالية للموسم التربوي الحالي، فان المجلس الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم:

1-يتوجه بأخلص تحيات الاحترام والتقدير للأسرة التعليمية بمناسبة عيدها الأممي ويؤكد عزم الجامعة الوطنية للتعليم على مواصلة النضال من اجل تحسين الأوضاع الاجتماعية والمادية والمهنية لعموم نساء التعليم ورجاله.

2-يثمن عاليا موقف المكتب الجهوي للجامعة الرافض لنتائج الحركة الانتقالية الجهوية المفتقرة لشروط الدمقرطة والاستحقاق، ناهيك عن إفراغها للمناطق القروية من الأساتذة وتكديسهم بالمراكز الحضرية.

3-يندد بالإجراء الإداري التعسفي القاضي بتوقيف 5 نقابيين أساتذة مبرزين بفاس لمدة 6 أشهر، ويعلن تضامنه المطلق مع هؤلاء كما يطالب الوزير بالسحب الفوري لذلك القرار الجائر واحترام الحريات النقابية.

4-يستنكر حرمان العديد من نساء التعليم ورجاله بإقليم الرشيدية من حقهم في تحسين وضعيتهم المهنية والمادية. ويدعو هؤلاء إلى مواجهة جميع الخطط والمذكرات المستهدفة لحقهم في التكوين واجتياز مختلف المباريات.

5-يهيب بنساء التعليم ورجاله إلى الانخراط الواسع في المعارك الشعبية ضد سياسة الدولة التفقيرية، وإجهازها على الخدمات العمومية وضمنها الحق في التعليم العمومي المجاني والجيد.

المكتب الإقليمي  للجامعة الوطنية للتعليم

 

Publié dans Actualité

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article