مقالات من التجديد ليوم 24 10 2008

Publié le par التجديد

 

جمعية حقوقية تطالب بتحديد مدة العمل الأسبوعية في 40 ساعة

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بإلغاء الإجراءات القانونية الفضفاضة المتعلقة بمدة العمل، والتي أدت إلى فضيحة تشغيل الأجراء لمدة تفوق 60 ساعة أسبوعيا، وتحديد مدة العمل الأسبوعية في 40 ساعة على الأكثر في القطاعات المنتجة دون أي مساس بالأجر.
وأكدت الجمعية في مذكرة وجهتها إلى عباس الفاسي الوزير الأول بمناسبة انطلاق جولة جديدة من الحوار الاجتماعي، وضع حدا للحيف ضد أجراء القطاع الفلاحي على مستوى الحد الأدنى للأجور (الذي يقل بما يقارب 30 في المائة عن الحد الأدنى في القطاع الصناعي) ومدة العمل اليومية والأسبوعية.
وأشارت الجمعية إلى ضرورة تمكين كافة الأجراء من الاستفادة من مقتضيات قوانين الشغل باعتبارها حدا أدنى، فضلا على تقوية وتوسيع الضمانات حول حماية الحريات النقابية، وضمان استقرار العمل، وتقوية الإجراءات الزجرية ضد التسريحات التعسفية للأجراء.
وفي سياق الحوار الاجتماعي، أكد محمد هكاش من الاتحاد المغربي للشغل أن اللقاءات التي عقدت خلال بحر الأسبوع الجاري مجرد لقاءات تمهيدية للجان المحدثة لتحديد النقاط التي ستدرس، موضحا أن النقابات مجمعة على تحسين الدخل؛ على اعتبار تدهور القدرة الشرائية للمواطنين.
وأضاف أنه خلال اللقاء الثاني أوالثالث ستعرف مدى وجود بوادر للوصول إلى نتائج من هذا الحوار أوأن الأمر يتعلق بمجرد جلسات للاستئناس.

خالد مجدوب

 

 

الزيادة في الأجور بالمغرب هي الأضعف في المنطقة

كشف جدول مقارنة تضمنه تقرير لصندوق النقد الدولي صدر قبل أيام حول آفاق تطور اقتصاديات دول الشرق الأوسط وآسيا الوسطى أن الزيادة في الأجور التي نفذها المغرب خلال سنتي 2007 و2008 هي الأضعف؛ مقارنة بما جرى في دول المنطقة كموريتانيا ومصر ولبنان، بحيث لم تتجاوز في المغرب نسبة 5 %، شملت الحد الأدنى من الأجر وأجور صغار الموظفين، في حين وصلت الزيادة إلى 10 % في موريتانيا و20 % في مصر، و15 إلى 17 % في لبنان.
من جانب آخر، توقع صندوق النقد الدولي أن يشهد الناتج الداخلي الخام في العام المقبل انخفاضا، ولينتقل من 5,6 % سنة 2008 إلى 5,5 %، ومقارنة بالقدرة الشرائية فإن حجم هذا الناتج سينتقل من 138 مليار دولار إلى 137 مليار سنة .2009 كما توقع التقرير أن يتجاوز حجم أموال الدعم المخصصة لشركات توزيع المحروقات وتكرير النفط سنة 2008 نسبة 3 % من الناتج الداخلي الخام بفعل ارتفاع أسعار المحروقات عالمياً. وعلى الصعيد المالي أشار التقرير أن نسبة التضخم حسب إسقاط 2008 ستصل إلى 3,9 %، لترجع إلى 3,5 % في العام المقبل.



حزب النهضة والفضيلة يندد بمطالب المساواة في الإرث

قال حزب النهضة والفضيلة إن إقدام بعض الجمعيات على تقديم ما تسميه مطلبا للمساواة في الإرث بين المرأة والرجل يهدف بالأساس إلى شغل المرأة المغربية ومعها الرأي العام عن القضايا الحقيقية والمطالب المستعجلة للمواطن المغربي، فضلا على أن مثل هذه المواقف لا تعبر بأي شكل عن الحاجات الحقيقية للمرأة المغربية وانشغالاتها واتجاهاتها الفكرية والعقدية.
وأوضح الحزب في بلاغ توصلت ''التجديد'' بنسخة منه أن فرائض الإرث هي علوم وأحكام شرعية دقيقة لها أهلها ومختصوها الذين لهم وحدهم الحق في الاجتهاد لتوضيح تفاصيلها وتبيان مقتضياتها الفقهية والقانونية.
هذا وأهاب الحزب بكافة العلماء العاملين داخل حقل الدعوة والإرشاد أن يبادرو إلى تحمل مسؤولياتهم في فضح ما أسماهم ''دعاة الفتنة'' كيفما كانت مشاربهم، وطالب مختلف المؤسسات والهيئات العلمية والفقهية الرسمية وعلى رأسها المجلس العلمي الأعلى بإعطاء مواقف واضحة وصريحة من كل القضايا والنوازل ومستجدات الساحة المغربية بعيدا عن أي مصلحة ظرفية، كما دعا الحزب الشعب المغربي إلى التحلي باليقظة والحرص الدائمين من أجل قطع الطريق على من أطلق عليهم اسم ''دعاة الانحلال''

 

Publié dans Actualité

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article