أخبار من الاتحاد المغربي للشغل

Publié le par umt

الاتحاد المغربي للشغل  - الجامعة الوطنية للتعليم  - فرع الرشيدية

دعوة للتوقف عن العمل ابتداء من الساعة 10 صباحا، مع تنظيم وقفة احتجاجية بمقر نيابة التعليم بالرشيدية يوم الخميس 04 دجنبر 2008.

تضامنا مع الأستاذة المكلفة بالحراسة العامة لداخلية الثانوية الإعدادية مولاي رشيد، ومطالبة بإسقاط المتابعة القضائية في حقها ورد الاعتبار لها، واحتجاجا على ما يطال نساء التعليم ورجاله من إهانات ومن استهداف ممنهج لوضعهم الاجتماعي والاعتباري، ومواصلة للنضال من أجل صون كرامة العاملين بقطاع التربية والتعليم، والدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم، وتحسين شروط عملهم، وحمايتهم من كافة أشكال الشطط والتعسف، وكذا من أجل التصدي لكافة المخططات الرامية إلى النيل من نبل الرسالة التي يؤديها المدرسون، يدعو المكتب النقابي عموم الشغيلة التعليمية بجميع مؤسسات التعليم بالرشيدية والنيابة الإقليمية ومركز تكوين المعلمين، إلى التوقف عن العمل خلال الفترة الصباحية ابتداء من الساعة العاشرة(10) صباحا، والالتحاق بمقر نيابة التعليم لتنظيم الوقفة الاحتجاجية.

 

المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم

**************************************************************

البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الثاني لاتحاد الموظفات بالمغرب

إن المؤتمر الوطني الثاني لاتحاد الموظفات بالمغرب المنعقد يوم 21 نونبر 2008 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط تحت شعار: "بناء اتحاد قوي من أجل إقرار حقوق المرأة الموظفة" وبعد تطرقه ودراسته للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية التي تعيشها المرأة المغربية بشكل عام والنساء الموظفات  بشكل خاص والمتميزة باستمرار التهميش والتمييز على كافة الأصعدة، فإنه:

1. إذ يعتبر أن اتحاد الموظفات بالمغرب جزء لا يتجزأ من الإتحاد النقابي للموظفين التابع لاتحاد المغربي للشغل فإنه يؤكد موقفه الرافض للسياسات المنتهجة في مجال القطاع العام والوظيفة العمومية أساسا، والرافض ل"الإصلاح الإداري" المملى من طرف البنك العالمي والهادف إلى ضرب المكتسبات واستقرار العمل بالوظيفة العمومية والمطالب بإصلاح إداري عصري وديمقراطي بارتباط مع تثبيت دور الإدارة العمومية كأداة للتنمية الوطنية الديمقراطية ذات البعد الاجتماعي والتقدمي، وكجهاز فعال في خدمة عموم المواطنين على قدم المساواة.

2. يطالب باحترام حقوق المرأة كما هي متعارف عليها في المواثيق الدولية وعلى رأسها "الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة" والتي يطالب برفع كل التحفظات عنها. كما يطالب بالمصادقة على جميع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالمرأة دون أي تحفظ وكذا بتغيير القوانين المجحفة في حق المرأة مع ملائمتها لتلك الاتفاقيات.

3.يطالب بتحقيق المساواة الفعلية بين الجنسين والاستجابة للمطالب الملحة للحركة النسائية الديمقراطية.

4. يندد بجميع أشكال الحيف والتمييز والعنف والتحرشات الجنسية ضد المرأة المغربية على العموم والمرأة الموظفة على الخصوص ويؤكد على عزم اتحاد الموظفات بالمغرب على مواصلة النضال لفضح كل هذه الممارسات والتصدي لها بكافة الوسائل المشروعة. كما يطالب بوضع إجراءات تشريعية وعملية لحماية المرأة من هذه الممارسات.

5. اعتبارا لكون جل النساء الأجيرات يتقاسمن نفس المشاكل ونفس التطلعات في كل المجالات، فإن المؤتمر يؤكد استعداد اتحاد الموظفات بالمغرب لمواصلة العمل مع اللجنة الوطنية للمرأة العاملة والتنظيمات النسائية القطاعية والمحلية التابعة للاتحاد المغربي للشغل من أجل إحياء "الاتحاد التقدمي لنساء المغرب" من أجل توحيد النضال للنهوض بالمرأة العاملة بشكل عام.

6. والمؤتمر إذ يتوجه بالتحية لجميع الموظفات العاملات بالقطاعات الوزارية والجماعات المحلية ومن خلالهن كل النساء المغربيات، يعلن عن:

•         تضامنه مع الحركات النسائية المغربية والعالمية التي تناضل من أجل تحرر المرأة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، ويؤكد عن استعداده للتنسيق معها.

•         تضامنه مع نضالات كافة العاملين بقطاع الوظيفة العمومية  في إطار الإتحاد النقابي للموظفين وفي إطار الجامعات الوطنية التابعة للإتحاد المغربي للشغل ومع نضالات الطبقة العاملة من أجل احترام الكرامة وتطبيق قوانين الشغل، ومع نضالات الشباب المعطل من أجل حقه في الشغل، كما يندد بالقمع الذي يطال حركاتهم النضالية.

•         تضامنه مع الطبيبات المتخصصات المتزوجات –فوج 2007- ومطالبتهبرفع الحيف الذي طالهن من جراء التعيينات التعسفة التي ستؤدي إلى إبعادهن عن أطفالهن وأزواجهن.

•         تضامنه مع الأخت أمينة بوزبع رئيسة مصلحة إنتاج الأمصال المضادة للسموم بمعهد باستور المغرب التي تم إعفاءها من مهمتها بشكل تعسفي دون أي مبرر ولا إشعار

•         تضامنه مع سكان سيدي إيفني ومطالبته بالكف عن وقمع االحريات وضمنها حرية الرأي والتظاهر

•         تضامنه مع ضحايا الفيضانات التي كشفت من جديد غياب بنيات تحتية وانعدام وجود حماية المواطنات والمواطنين من الآفات والكوارث الطبيعية وغيرها.

•          

•         تضامنه مع المرأة الفلسطينية ومع المرأة العراقية ومع الشعبين الفلسطيني والعراقي وجميع النساء والشعوب في نضالها ضد الصهيونية والامبريالية بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية عدوة الشعوب.

7. إن اتحاد الموظفات بالمغرب باعتباره جزء لا يتجزأ من الإتحاد النقابي للموظفين التابع للاتحاد المغربي للشغل ، إذ يحيي مواقفه التقدمية من قضايا المرأة ويحيي جميع النضالات التي يخوضها الإتحاد النقابي للموظفين من أجل فرض احترام حقوق الموظفات والموظفين نساء ورجالا ويثمن المساهمة المتميزة للنساء في هذه النضالات، فإنه:

•         يعلن تشبثه بمبادئ الإتحاد النقابي للموظفين وعزمه على النضال إلى جانب باقي مكوناته من أجل تحقيق أهدافه النبيلة.

•         يوجه نداء حارا لجميع النساء الموظفات بالقطاعات الوزارية والجماعات المحلية للالتفاف حول اتحاد الموظفات بالمغرب والنضال في صفوفه من أجل تعزيز العمل النقابي الأصيل ومن اجل رفع الوعي بقضايا المرأة الموظفة وتحقيق مطالبها.

عاش اتحاد الموظفات بالمغرب

عاشت المرأة الموظفة مناضلة في إطار الاتحاد المغربي للشغل

الرباط في 21 نونبر 2008

 

Publié dans Actualité

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article