لعن أبناء الريف ب " الله ينعل جد الريافة

Publié le par البشير أمزيان الإدريسي

بلعنه أبناء الريف بـ "الله ينعل جد الريافة" عمال النظافة ببلديات الحسيمة ، إمزورن و آيث بوعياش و الجماعة القروية آيت يوسف وعلي يحتجون و يطالبون برحيل مدير شركة "سيجيديما"

الاربعاء, 10 ديسمبر, 2008

 

 عمال النظافة ببلديات الحسيمة ، إمزورن وبني بوعياش والجماعة القروية

آيت يوسف وعلي  يحتجون و يطالبون برحيل مدير شركة "سيجيديما"

نظم العشرات من عمال النظافة التابعين لشركة "سيجيديما" مساء يوم الأحد08 دجنبر 2008(عشية عيد الأضحى)  أمام نقابة الاتحاد المغربي للشغل وقفة احتجاجية ، للاحتجاح على الأسلوب الذي ينهجه المدير اتجاه العمال و الذي وصفوه بالعنصري.

 العمال الذين أتوا من الجماعات التي فوضت قطاع النظافة ، وسلمت أبناء جلدتها لشركة "سيجيديما" (بيزورنوـ البيئة) دون إلزام الشركة الأجنبية بالاعتناء بالمستخدمين أو على الأقل إلزامها بتطبيق قانون الشغل واحترام حقوق الإنسان، وهذه الجماعات هي  بني بوعياش ، آيت يوسف وعلي، إمزورن والحسيمة، والتي تكتلت فيما يعرف بمجموعة " النكور غيس" التي لا حول لها ولا قوة وحدد مهامها في عقد دورات لجمع مستحقات الشركة الأجنبية ، حظروا بكثافة أمام مقر الاتحاد المغربي للشغل للتعبير عن رفضهم إذلال أبناء الريف من طرف المدير الذي لم يكتفي بنعتهم بشتى الأوصاف بل تجاوز ووصل به الحد إلى سبهم  جماعة في المطرح المراقب (مراقب من طرف المدير وليس مراقب كما هو متعارف عليه بيئيا) وعلى أرض الريف الطاهرة  ب: " الله ينعل جد الريافة" ، متناسيا أنه سلب منصبا كان بالإمكان استغلاله من طرف أحد المعطلين بالإقليم . كما رفعوا شعارات معبرة وبصراحة عن إدانة هذا السلوك الذي يستهدف ملة أبناء الريف.

 المدير لم يقف عند هذا الحد بل وبتواطؤ مكشوف مع السلطات بتوقيف العامل " رشيد " عن العمل،.رشيد الذي راكم تجربة 8 سنوات من التجربة والعمل مع الشركة، وأعطى لها إشعاعا في الإقليم ، وقام بحل معظم المشاكل التي كانت تتخبط فيها في بدايتها، لا لشيء ، لكونه ينتمي إلى نقابة الاتحاد المغربي للشغل ويدافع عن حقوق العمال. عن حقوق هؤلاء يقول العامل ح ـ س أن المدير سلب منه أجرة شهر 10 (أكتوبر) والمقدرة ب 2617 درهم مباشرة بعد التوقيع على أذينة التسليم ، وناوله1700 درهم عن شهر نونبر بخصمه مبلغ 500 درهم . ويضيف أنه هدده بالطرد من العمل إذا أباح لأحد بهذا السلوك المشين والمدان. 

المحتجون طالبوا :

1 : برحيل المدير عن الإقليم وعن منطقة الريف .

2:إعادة العامل "رشيد" إلى عمله.

3: إلزام الشركة بتطبيق قانون الشغل.

4 :إرجاع ماسلبه المدير من العامل ح ـ س وتقديمه إلى المحاكمة .

5 :مطالبة أبناء الريف برد الاعتبار ل: جـــد الريــــافة.

    الحسيمة: البشير أمزيان الإدريسي.

 

Publié dans Actualité

Commenter cet article