دروس ومسابقات حول الانتخابات في كل المستويات التعليمية

Publié le par م. تشعبونت

وزارة التربية تقحم القطاع في العملية التحسيسية بالرئاسيات
دروس ومسابقات حول الانتخابات في كل المستويات التعليمية
 

 

أمرت وزارة التربية الوطنية بتنظيم نشاطات تحسيسية حول موضوع الانتخابات على مستوى كافة المؤسسات التربوية، وألزمت مستخدمي القطاع بالمشاركة الفعلية لإنجاح العملية، مكلفة المفتشية العامة للوزارة بالمتابعة الدقيقة لهذه النشاطات.
في تعليمة وقعها الوزير تحت رقم ,46 مؤرخة في 28 جانفي المنصرم، دعت الوزارة إلى تنظيم دروس تعالج موضوع الانتخابات في مختلف المراحل التعليمية، واستغلال الفضاء الزمني المخصص للتربية الخلقية في مرحلة التعليم الابتدائي لتحسيس التلاميذ بالواجب الانتخابي، واقتراح نصوص لنشاط الإملاء لتلاميذ الطور الابتدائي تتناول موضوع الانتخابات، الذي سيكون أيضا حاضرا حتى في مختلف الأعمال المنزلية التي يكلف بها التلاميذ.
وحرصا على إنجاح العملية، طالبت التعليمة الوزارية بدعوة التلاميذ إلى انتخاب ممثليهم في المجالس المختلفة، علاوة على تنظيم بحوث فردية للتلاميذ تتمثل في تصور التلميذ لمرافقته أحد أوليائه إلى مكتب الاقتراع. وألزمت الوزارة مسؤولي القطاع بإطلاق مسابقات خلال الفصل الدراسي الجاري حول موضوع الانتخابات، على أن تنتهي العملية مع نهاية الفصل الدراسي الحالي، أي مع منتصف مارس المقبل.
في سياق متصل، أمرت وزارة التربية مفتشي التربية بضرورة تنظيم محاضرات وندوات مع المعلمين تكون متبوعة بنقاش على مستوى كافة المؤسسات التربوية.
وأوعزت الوزارة هذه المبادرة إلى اعتبار الوعي بالواجب الانتخابي أمرا لازما لكل أفراد المجتمع ''ومسؤولية تتحملها كل مؤسساته وهيئاته''. وأضاف المنشور الوزاري أن الجزائر مقبلة خلال الأشهر القادمة على استحقاق وطني هام يتمثل في الانتخابات الرئاسية، ''وهو حدث سياسي ذو طابع خاص... وأن العملية التحسيسية تهدف للوصول بجميع أعضاء الجماعة التربوية إلى إدراك المعنى الحقيقي للانتخابات وأهميتها...''.
وألزمت وزارة التربية المديرين الولائيين بتجسيد العمل التحسيسي بأهمية الانتخاب باعتباره حقا من حقوق المواطن، وواجبا عليه تجاه الوطن... ومسؤولية للناخب عند اختياره المشروع الذي يحقق أهدافا تنموية واجتماعية واقتصادية.
وأشارت التعليمة إلى أن هذه العملية التحسيسية ترمي إلى نقل الرسالة التربوية من الجماعة التربوية نحو الأسرة والمجتمع.                   

المصدر :تيزي وزو: م. تشعبونت

 

 

 

 

 

 

Publié dans Actualité

Commenter cet article