بيان حول تصريحات تمس القائد السياسي المهدي بنبركة

Publié le par الجمعيات الحقوقية بالمغرب

 تابعت الهيآت الحقوقية الموقعة أسفله، ما تداولته الصحافة الوطنية حول تصريح السيد حميد شباط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين خلال الندوة الصحفية التي عقدتها هذه المركزية في موضوع التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، بخصوص شخصية المهدي بنبركة مغرضا به ومتهما إياه بالقتل في مرحلة تاريخية سابقة.

إن الهيئات الحقوقية التي واكبت ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالمغرب وضمنه ملف اختطاف المهدي بنبركة  والتي نظمت وشاركت في العديد من التظاهرات الوطنية والدولية ذات الصلة بالموضوع لتعبر عما يلي:

§         تعلن أن الحقائق التي تتوفر عليها الحركة الحقوقية، وضمنها الحقائق التي حملها التقرير النهائي لهيئة الإنصاف والمصالحة لا تشير لا من قريب ولا من بعيد لتورط أو مشاركة المهدي بنبركة في أي عمل من هذا القبيل.

§         تدين بشدة تصريحات السيد حميد شباط التي تشكل مسا بكرامة المناضل المهدي بنبركة وبالذاكرة الجماعية للشعب المغربي.

§         تعتبر التصريحات إياها سلوكا لا مسؤولا يضرب في العمق القيم الإنسانية التي تعمل هيئاتنا من أجل النهوض بها.

§         تجدد مطالبتها الدولة المغربية بالكشف عن الحقيقة بخصوص اختطاف المهدي بنبركة.

المنظمات الموقعة:

جمعية هيئات المحامين بالمغرب -  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان - المنظمة المغربية لحقوق الإنسان - المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف - المرصد المغربي للسجون-  جمعية عدالة - المركز المغربي لحقوق الإنسان

 

Publié dans Actualité

Commenter cet article