بيان احتجاجي من خضر المغرب

Publié le par فاطمة العلوي

بيان احتجاجي من خضر المغرب: أية ديمقراطية في المغرب  ؟

الرباط 29/05/2009

ان خضر المغرب يحتجون على قرار السلطات المغربية ،المكلفة بتنظيم  ا نتخابات يوليو 2009 بوزارة الداخلية ،التي منعت مرة اخرى اعضاء حزب الخضر من وضع ملفات ترشيحاتهم، عبر التراب الوطني، علما ان قوانين الحزب تمت ملاءمتها ووضعها في الوقت المحدد طبقا لمقتضيات ظهير 14/02/2006 المنظم  للاحزاب السياسية في المغرب.

ففي العديد من المناطق المغربية امتنعت السلطات المحلية والجهوية عن تسلم ملفات ترشيح اعضائنا تحت شعار  رمز نوار الشمس وهو رمز حزب الخضر الوطني للتنمية ،وذلك  وبدون اعطاء اي مبرر ،وهي عادة درجت عليها هذه السلطات منذ تاسيس الحزب سنة 1992.

وهكذا منع  مرشحوا الايكولوجيين المغاربة مرة اخرى من ممارسة حقوقهم الديمقراطية و لم يتمكنوا من المشاركة  في الحملات الانتخابية،ومنعوا من استعمال وسائل الاتصال السمعية البصرية ،كباقي التشكيلات الحزبية،ولم يتمكنوا من عرض  منجزاتهم  واهدافهم وبرامج الحزب.

ونندد خصوصا  بالمنع الذي تعرض له مناضلوا سيدي افني والنواحي وهي المنطقة التي عرفت احداثا مؤلمة في يونيو 2008،فمناضلوا  ومناضلات حزب الخضر  بهذه المدينة الذين  وجدوا طموحاتهم ومتطلباتهم في مبادئ وانجازات حزب الخضر، خاصة : في الحفاظ على الموارد البحرية.لم يستطيعوا وضع ملفات ترشيحاتهم،وهكذا ضيعت عليهم الفرصة في امكانية انتخابهم  والمساهمة بمبادئنا في تسيير  الجماعات المحلية وفي المجلس الجهوي لسيدي افني .

وعلى اثر هذه الخروقات التي تسيء للديمقراطية نهيب بكل القوى الديمقراطية ان تساند خضر المغرب في ممارسة حقهم في المشاركة والتنديد لدى السلطات المغربية بهذا الميز غير العادل الاقصائي.

 

فاطمة العلوي الامينة العامة لحزب الخضر ، عضوة مؤسسة  للاممية الخضراء  كامبيرا 2001

والمؤسسة لاول جامعة افريقية للخضر الرباط 26/27/28 مارس .2009

 

Publié dans Actualité

Commenter cet article