هجوم بوليسي وحشي

Publié le par الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقنيطرة

هجوم بوليسي وحشي على مناضلي  الجمعية و الصحافة والمواطنات والمواطنين في وقفة احتجاجية

 

تعرضت الوقفة الاحتجاجية التي نظمها مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقنيطرة يوم الاثنين 8 يونيو 2009 على الساعة الحادية عشرة صباحا أمام مقر ولاية أمن القنيطرة  لقمع عنيف من قبل قوات الأمن، وهي الوقفة المنظمة احتجاجا على وفاة المواطن ربيع بلحسين بعد قتله جراء التعذيب من طرف عناصر من الأمن حسب شهود عيان صباح يوم الخميس 4 يونيو 2009،  والتي قدم بشأنها مكتب الفرع شكاية لدى الوكيل العام للملك بتاريخ 5 يونيو،  وقد خلف هذا الاعتداء الهمجي على الوقفة :

 

1-     اعتداء عنيف واعتقال كل من أخ الضحية  عبد الهادي بلحسين والمدون جواد القلعي؛ الأول تم إطلاق سراحه والثاني يتابع في حالة سراح، والاعتداء على السعدية الوهراني الحامل في شهرها الثامن، والتي نقلت إلى المستشفى في وضعية صحية خطيرة، كما تم الاعتداء على مراسل جريدة الأحداث المغربية  وتكسير آلة تصويره. وطال هذا الاعتداء عددا من المواطنين المشلركين في الوقفة.

 

2-     نزع لافتة الجمعية والاعتداء على مسؤوليها  وهم :

 

* عبد اللطيف مستغفر عضو المكتب المركزي

* بشرى بنعمر عضوة اللجنة الإدارية

* عبد الله صلاحو سعيد كاتب الفرع .

* خالد كوي نائب رئيسة الفرع وخالد الطاهر أمين المال وعلي الداودي

* خالد الزراري الناشط الحقوقي وعضو الكونغرس الأمازيغي.

 

وأمام هذا الهجوم الشنيع فإن  مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقنيطرة:

 

-         يدين وبشدة منع الوقفة الاحتجاجية والهجوم البوليسي اللامسؤول على المناضلين والمواطنين والصحافة والإهانات اللفظية والجسدية التي كان ضحيتها كل المشاركين في الوقفة الاحتجاجية.

 

-         يندد بالاعتقال التعسفي الذي طال أخ الضحية والأخ جواد الكلعي، ويطالب ببطلان متابعته.

 

-          يطالب السيد الوكيل العام للملك بفتح تحقيق في هذه الاعتداءات غير القانونية تجاه مسؤولي الجمعية، وتقديمهم للعدالة، ويؤكد مواصلة نضالاته من أجل الكشف عن الحقيقة كاملة بشأن وفاة الشاب ربيع بلحسين، وتقديم كل من تبث تورطه في هذه الجريمة أمام العدالة.

 

-         يهيب بكافة القوى الديمقراطية والحقوقية والمنابر الإعلامية بالتصدي لهذا الانتهاك الخطير الذي طال الحق في الحياة وكافة الخروقات التي تطال مجال حقوق الإنسان بالمدينة.

 

                                                                                                    عن مكتب الفرع

 

 

القنيطرة، بتاريخ 8 يونيو 2009

 

Publié dans Actualité

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article