لقاء النقابات مع وزارة التربية الوطنية بالمغرب

Publié le par SNTES / FNE /UMT

انعقد يوم الجمعة 29 يناير 2010 بمقر وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي اجتماع للنقابات التعليمية الخمس بالسيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي والسيدة كاتبة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي وبحضور السيد الكاتب العام و المدراء المركزيين ورؤساء الأقسام  ومجموعة من أطر  الوزارة .

وقد استعرضت الوزارة في هذا اللقاء حصيلة جهودها بخصوص عدد من المطالب التعليمية سواء الواردة منها في اتفاق فاتح غشت 2007 أو المطالب الفئوية العاجلة، حيث أخبرت هذه الأخيرة بما يلي:

1.      حصول الوزارة على موافقة الوزارة الأولى في ملف الأساتذة المكلفين بمهام إدارية، وهو ما سيمكن الوزارة من معالجة ملفات الراغبين في تغيير الإطار من الأساتذة الذين التحقوا بالعمل الإداري بعد 2003 .

2.      تسوية وضعية الأساتذة حاملي الشهادات العليا.

3.      تمكين أطر التخطيط والتوجيه الذين ولجوا مراكز التكوين قبل 2003 من حق تغيير الإطار إلى مفتشين

4.      حق أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي حاملي الإجازة من تغيير الإطار إلى أستاذ الثانوي التأهيلي عبر مباراة داخلية خاصة بالعاملين في القطاع.

5.      قرب التوصل إلى حل مع الحكومة فيما يخص ملف المحللين.

هذا وقد تدخل ممثلو النقابات التعليمية لكل من النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) ، والجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا.و.ش.م ) ، والجامعة الحرة للتعليم (ا.ع. ش.م) ، والجامعة الوطنية للتعليم(ا. م. ش)،  للتأكيد على ضرورة التعجيل بتنفيذ اتفاق فاتح غشت 2007 وإيجاد حل عاجل القضايا التالية :

·        ملف الأساتذة الذين كانوا يترقون بمقتضى 15/6،

·        التفعيل العملي للمذكرة 156 التي تهم تحديد مهام الأعوان وساعات عملهم وتخصيص البدل لهم.

·        ملف الممونين بتمكينهم من حقهم في تغيير الإطار والمقتصدين الممتازين الذين ألحقوا قسرا بملحقي الإدارة والاقتصاد مع النظام الأساسي2003

·        حل مشكل الخصاص في الموارد البشرية وتحسين ظروف عمل الشغيلة التعليمية.

·        الإنكباب العاجل على تدارس  المطالب الواردة في الملف المطلبي المشترك المرفوع إلى الوزارة منذ نهاية أكتوبر 2009.

·        التشاور مع النقابات التعليمية في كل ما يهم العنصر البشري بدل الانفراد بالقرارات كما حصل في المذكرة 122.

·        مراجعة معايير الحركة الانتقالية ومعايير الترقية بالاختيار والترقية بالامتحان المهني.

·        وضع معايير واضحة للاستفادة من التعويضات عن العمل بالوسط القروي

·        حل مشكل تعويضات مديري وإداري مراكز تكوين المعلمين والمعلمات وملحقي الإدارة والاقتصاد والملحقين التربويين على غرار أطر الإدارة التربوية.

هذا ولقد قدمت النقابات وجهات نظرها حول البرنامج الاستعجالي وأكدت على ضرورة وضع منهجية واضحة للتشارك والتشاور المستمر معها خاصة فيما يتعلق  بأجراة التدابير المرتبطة بالموارد البشرية .

وإذ تخبر النقابات التعليمية الأربع رجال ونساء التعليم بهذه التطورات، فإنها تسجل التزام الوزارة بهيكلة وتطوير الحوار القطاعي والعمل على معالجة بقية الملفات المطروحة فيه وفي هذا الصدد ستواصل اللجان لقاءها الثاني  مع الموارد البشرية في الأسبوع المقبل لمتابعة الملفات  المطروحة.

 

الرباط في 29 يناير 2010

 

 

النقابة الوطنية للتعليم   ف د ش       الجامعة الوطنية لموظفي التعليم  ا و ش م       الجامعة الحرة للتعليم  ا ع ش م    

الجامعة الوطنية للتعليم  ا م ش

 

Publié dans Actualité

Commenter cet article