ما هي الحساسية؟

Publié le par www.nlm.nih.gov

الحساسية

 

هل حدث يوما وتعرضت لحبوب اللقاح لتجد نوبة من العطاس غير المُبرر؟ أو تناولت أي نوع من الأطعمة وفجأه لاحظت احمرارا وحكة في بعض مناطق الجسم؟ هل تعلم مالسبب وراء ذلك؟ قد تكون الحساسية غالبا

ما هي الحساسية؟
الحساسية هي ردة فعل للجهاز المناعي تجاه شيء أو مادة معينة، والتي لا تضر الآخرين غالبا، قد نجد مثلا شخصا لديه حساسية من الموز بينما يتناوله البعض بدون مشاكل.

من أكثر الأشياء إثارة للحساسية:
الحساسية


حبوب اللقاح
بعض أنواع الأطعمة

بعض الفواكه كالمانجو والفراولة
بعض الحيوانات كالقطط
قرص الحشرات
بعض الأدوية

كيف تصاب بالحساسية؟


يميل العلماء إلى اعتقاد أن لكل من الجينات والعوامل البيئية دور ما في تكوين الحساسية ضد شيء معين، يُفترض بجهازنا المناعي أن يعمل على محاربة الأجسام الغريبة والتي تتسلل إلى أجسادنا كالبكتيريا والفيروسات، ولكنه في حالة الحساسية يستقبل إنذارا خاطئا فيهاجم ما لا يفترض الهجوم عليه.



أهم أعراض الحساسية تتمثل في: سيلان الأنف، العطاس والحكة واحمرار مناطق من الجلد، إضافة على قدرتها على إثارة الربو، في حالات الحساسية الشديدة يحدث ما يسمى بالصدمة التحسسية anaphylactic shock والتي من الممكن أن تؤدي للوفاة إذا لم يتم التعامل معها بسرعة.

حساسية الطعام:
الحساسية

الحساسية ضد أنواع معينه من الأطعمة تعد ردة فعل غير طبيعية من جهاز المناعة تجاه هذا النوع من الطعام، من أشهر مسببات الحساسية الفستق واللوز ومن الأطعمة الأخرى أيضا، البيض ومنتجات الحليب أحيانا لدى الأطفالعند تناول مسبب الحساسية سيعاني الشخص غالبا من قيء وإسهال إضافة إلى أعراض الحساسية السابق ذكرها.

تشخيص الحساسية:
يعتمد الطبيب غالبا على التاريخ المرضي الذي يزوده به المريض حيث يقوم باستبعاد أي مسبب آخر لهذه الأعراض ليتأكد أنها ناتجة عن الحساسية، سيسألك الطبيب بعض الأسئلة المتعلقة بالأعراض كشدتها واختلافها مع المواسم أو فصول السنة، بعض أنواع الأطعمة أيضا.

يمكن عمل اختبار الحساسية على الجلد ليتم تحديد الشيء المسبب للحساسية.

علاج الحساسية:
أهم خطوة في العلاج هي تجنب التعرض لمصدر الحساسية، احرص دائما على التأكد من مكونات الأطعمة لاحتمال وجود المادة المسببة للحساسية ضمن مكوناتها.


المصادر:
www.nlm.nih.gov

www.aaaai.org/patients

Publié dans Santé

Commenter cet article