فوائد اليقطين الأحمر

Publié le par www.werathah.com

فوائد اليقطين الأحمر ـ تقارير طبية


توصلت دراسة صينية إلى أن تناول اليقطين قد يعطي الفرصة لمرضى السكري من النوع الأول بعد أخذ حقن الأنسولين يومياً أو تقليل من هذه الحقن بشكل كبير .

وأشارت الدراسة التي نشرتها صحيفة "لور جورنال سانتيه" الفرنسية،إلى أن مرض السكري من النوع الأول يحدث نتيجة لخلل في الخلايا التي تنتج الانسولين في البنكرياس.

ووجد الباحثون الذين أجروا الدراسة على الفئران أن لب اليقطين يقلل من الاختلافات بين الفئران المصابة بالسكري والفئران غير المصابة، حيث تبين بعد اخضاع الفئران لنظام غذائي غني بهذا النوع من الحبوب أن نسبة الانسولين لدى الفئران المصابة أقل فقط بـ 5 بالمائة من نسبتها لدى الفئران غير المصابة.

و أوضحت الدراسة أن لب اليقطين يقلل من الخلل في خلايا البنكرياس ويجعلها أكثر قدرة على إنتاج الانسولين، مؤكدين أن هذه النتائج مهمة للغاية،حيث انها تسمح بالتقليل من أخذ حقن الانسولين ولكن مازالت هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لمعرفة مدى إمكانية إصلاح الخلل في البنكرياس لدى 
الإنسان عن طريق لب اليقطين


اليقطين في القرآن: 
﴿وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ﴾ {الصافات/146} 
ماهو اليقطين:

هو نبات معروف من الفصيلة القرعية، وله أسماء عديدة منها: دباء، قرع، عسلي... وتذكر الموسوعات العلمية بأن القرع أصناف منها ما يزرع للزينة، ومنها ما يزرع لأكل ثماره، وانه بأحجام مختلفة وبألوان مختلفة ايضا، فالذي يكبر حجمه وبشكل دائري كالبطيخ الأحمر هو القرع في المصطلح الشائع. 

تركيبه: 
يحتوي اليقطين على فيتامين (أ، ب، وأحماض اللوسين، والتيروزين، والبيبورزين). 


فائدته: 
-
أكل اليقطين يغذي البدن غذاء جيداً. 
-
ويذهب الصداع إذا شرب أو غسل به الرأس. 
-
وهو ملين للبطن. 
-
وطارد للديدان. 
-
ويستعمل لعلاج العجز الجنسي. 
-
والقرع في الطب القديم كان يوصى بأكله لأنه يغذي البدن، وماؤه يقطع العطش ويذهب الصداع، وهو ملين للبطن ومدر للبول ومسكن للآلام والاورام. وفي الطب الحديث قالوا عنه إنه غني بفيتامين (أ) وفيتامين (ب). 

-
وهو هاضم ومسكن ومرطب وملين وملطف، ويفيد حصر البول والبواسير والارق ومرض السكر، وينفع كعلاق للحروق والالتهابات. 

-
وثبت حديثاً أن اليقطين أو القرع أو الدباء منشط للعقل ومفيد لأصحاب الأعمال الفكرية، فقد أكتشف علماء الطب البشري في ألمانيا مادة جديدة في القرع تسمى (Encephalic - Stimulant) لها تأثير عظيم في تنشيط الدماغ، وتنمية تلافيف المخ. 

-
زيادة قوة الذكاء والحيوية الذهنية: وقد أصدر العلماء الألمان مؤخراً إقرارا واجب التنفيذ في جميع المؤسسات المعينة بتعويد الطلاب والناشئين منذ باكورة أعمارهم على الإكثار من تناول القرع في وجبات غذائهم، كما يوصون كل العاملين في ميدان النشاط الذهني من المفكرين وخبراء ومدرسين ودارسين أن يركزوا على العناية في تناول هذه المادة الثمينة في غذائهم. 

طرق الاستعمال: 
-
لطرد الدود: يقشر 30 - 50 جراماً من البذور، وتدق حتى تصبح كالعجينة ثم تمزج بمقدار من الحليب، وتشرب لمدة ثلاث أيام ويؤخذ بعدها مسهل قوي. 
-
لعلاج العجز الجنسي: تؤخذ كميات متعادلة من بذور القرع والخيار والشمام وتقشر وتدق وتذاب في السكر، وتؤخذ ثلاث ملاعق كل يوم.

المصدر

www.werathah.com

Publié dans Santé

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article