الاستخبارات الأمريكية تتوقع حرباً مغربية جزائرية

Publié le par دنيا الوطن

 

غزة - دنيا الوطن
الاستخبارات الأمريكية تتوقع حرباً مغربية جزائرية حذرت الاستخبارات الأمريكية "CIA" فى تقرير أرسلته إلى البيت الأبيض، من تسلح المغرب اللافت للانتباه فى ظل خلافاتها مع الجزائر، وإسبانيا خلال الآونة الأخيرة بشأن قضية الصحراء الغربية، وتوقعت الـ"CIA" لجوء المغرب إلى توجيه ضربة عسكرية وشن حرب على جبهة البوليساريو لتقويض مطلب تقرير المصير وتصفية الاستعمار.

ونقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية عن الـ"CIA" تحذيرها من حالة التأهب العسكرية القصوى بجنوب المغرب، واستعدادها للقيام بهجوم عسكرى على جبهة البوليساريو فى أى وقت إذا حاولت الأخيرة القيام بأية عملية عسكرية ضد المغرب.

وأضافت وكالة الاستخبارات الأمريكية أن الجيش المغربى على أتم الاستعداد للرد على جميع محاولات البوليساريو، فضلاً عن عزمها مطاردة جبهة البوليساريو على الأراضى الجزائرية.

ووفقاً للتقرير الأمريكى الذى نقلته الصحيفة الجزائرية، فإن السلطات العليا المغربية طلبت من القيادة العامة للجيش "ورقة طريق" حول سيناريو هذه العملية والنتائج التى قد تترتب عنها" كما ركزت الـCIA على صفقات التسلح بطريقة لافتة للتعجب.

وكشف التقرير عن رفع المغرب السنة الماضية للميزانية المخصصة للجيش التى وصلت إلى 9.5 مليار درهم مغربى، وذلك لاقتناء المعدات والعتاد العسكرى، مع تخصيص 10 مليار درهم لبناء قواعد عسكرية، وإصلاح الثكنات والمدارس العسكرية، وتطوير مستشفيات تابعة للجيش.

وأشارت الصحيفة الجزائرية إلى أنّه مع تحذيرات وكالة الاستخبارات الأمريكية، كان المغرب قد أبرم صفقة لشراء 24 طائرة حربية أمريكية متطورة من طراز "إف 16" بقيمة 233.6 مليون دولار، فضلاً عن وجود نوايا مغربية لبناء قاعدة خاصة بطائرات الـ"إف 16".

Commenter cet article