مصطفى سلمى ولد سيدي مولود : من الاعتقال التعسفي إلى الترحيل القسري

Publié le par hadile.com

 

مصطفى سلمى ولد سيدي مولود : من الاعتقال التعسفي إلى الترحيل القسري

 

قامت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتاريخ 3 دجنبر 2010 بنقل السيد مصطفى سلمى ولد سيدي مولود إلى موريتانيا، تمهيدا لتحديد وجهة إقامته.. وذلك بعد أن قضى أكثر من شهرين ونصف في مكان مجهول بعد اعتقاله بتاريخ 21 شتنبر 2010.

وطوال هذه المدة منع أفراد عائلته سواء الموجودين بمخيمات تندوف بالجزائر من الاتصال به أو والده المقيم بالسمارة بالصحراء من زيارته، وكذا المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان على المستوى الوطني والدولي من طرف جبهة البوليساريو والسلطات الجزائرية من الاتصال به أو زيارته.

كما تم تضليل الرأي العام الدولي والوطني بتاريخ 6 أكتوبر 2010، بخصوص الإدعاء بإطلاق سراحه، بينما ظل مكان احتجازه ومصيره مجهولين.

إن المكونات الحقوقية الموقعة أسفله، إذ تتابع بقلق استمرار محنة السيد مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، فإنها تعتبر ترحيله قسريا و مصادرة أخرى لحقوقه في : الرأي والتعبير والاتصال بأسرته وعائلته وذويه.. وانتهاكات أساسية لحقوقه ولقيم ومبادئ حقوق الإنسان و مقتضيات القانون الدولي وباقي المواثيق الإنسانية المرتبطة به، فإنها :

- تطالب المفوضية السامية لحماية اللاجئين ضمان حقوقه في الاختيار وإرادته في تحديد المكان الذي يريد أن يستمر في العيش به أو يستقر به، مع العمل على حمايته وحماية أفراد أسرته وعائلته، بما يضمن حقه في التعبير عن الرأي وحريته في التنقل.

- توجه نداء ملحا إلى المنظمات الدولية والوطنية العاملة في مجال حقوق الإنسان للقيام بحملات تضامنية مع السيد مصطفى سلمى ولد سيدي مولود في محنته المتفاقمة عبر ترحيله القسري وإبعاده عن أفراد عائلته.

وسيقوم وفد عن المكونات الحقوقية بزيارة السيد مصطفى سلمى ولد سيدي مولود خلال الأيام المقبلة، حيث ينتظر مآل التفاوض بخصوص إعمال حقه في العودة إلى أسرته.

الرباط في 6 دجنبر 2010

المكونات الحقوقية :

-         المنظمة المغربية لحقوق الإنسان

-         العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان

-         جمعية الشعلة للتربية والثقافة

-         منتدى بدائل المغرب

-         المرصد المغربي للحريات العامة

-         المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف

-         الوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان

-         مركز الذاكرة المشتركة والمستقبل

-         مجموعة الحداثة والديمقراطية

-         بيت الحكمة

-         الشبكة المغربية  الأورومتوسطية للمنظمات غير الحكومية

-         فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة

-         رابطة الشباب الديمقراطيين المغاربة

-         جمعية المدونين المغاربة

-          جمعية عدالة

-         الجمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا التعذيب

-         لجنة العمل من أجل إطلاق سراح مصطفى سلمى ولد سيدي مولود

 

 

Publié dans Actualité

Commenter cet article

maghribi 10/12/2010 11:41



7na bjanib moustafa salma f had lmi7na dyalo o7na kantalbo b itla9 sara7o fi a9rab wa9t .......... hada 3and jami3 mokawinat l2itar ta3limi bilmaghrib