الإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب يعقد مجلسه المركزي بالمغرب

Publié le par UMT

الإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب يعقد مجلسه المركزي بالمغرب بمقر الإتحاد المغربي للشغل  يومي 27 و28 يناير2011 

ينعقد  باستضافة من الإتحاد المغربي للشغل يومي 27 و 28 يناير 2011 بالدار البيضاء، اجتماع المجلس المركزي للإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب CISA (Confédération internationale des syndicats des travailleurs arabes ) الذي يعتبر أعلى هيئة تقريرية. ويشارك في هذه الدورة المتميزة وفود بقيادة رؤساء وأمناء الإتحادات النقابية العربية والإتحادات المهنية، زيادة على ممثلين لمنظمة العمل العربية ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الوحدة النقابية الإفريقية. ومن المنتظر أن تعرف هذه الدورة حضور ما يفوق 100 مشارك. 

ويعتبر الإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب الذي يوجد مقره بدمشق، التنظيم النقابي التاريخي الوحدوي للطبقة العاملة العربية، الذي يمثل العمال العرب في مختلف المحافل الدولية والجهوية، كما يقوم بأنشطة نقابية لفائدة الأطر النقابية بهذه الأقطار، وله مواقف جد متميزة من القضايا العربية المصيرية.

ويأتي هذا الاجتماع في ظل ما تعرفه الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية العربية من توثر واحتقان. وفي ظل أزمة الاقتصاد العالمي وانعكاساته السلبية على الشعوب العربية، وعجز النظام العربي الرسمي على تحقيق التنمية الإقتصادية والعدالة الإجتماعية. وفي ظل الأوضاع المتردية للطبقة العاملة العربية وما تعرفه من هجوم على حقوقها المادية والمعنوية، وعلى الحريات النقابية وعلى المكتسبات التي حققتها عبر نضالاتها وتضحياتها التاريخية. 

وسينكب المجلس المركزي في هذه الدورة الهامة على مناقشة تقرير نشاط الأمانة العامة للإتحاد العربي خلال سنة 2010 واستراتيجة عملها المستقبلي، إضافة إلى التقارير والمقررات ذات الصلة بالإوضاع العامة للطبقة العاملة العربية. كما سيتطرق المجلس لما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان ومؤامرات تستهدف وجوده، و لما تعيشه مختلف مكونات الشعب العراقي من تقتيل إرهابي، وما يحاك ضد الأقطار العربية من محاولات التقسيم.

وتتزامن هذه الدورة كذلك مع انتفاضة الشعب التونسي وقواه الحية، وفي طليعتها الإتحاد العام التونسي للشغل ضد الاستبداد والقهر والظلم. 

في هذا السياق التاريخي المتميز عربيا ودوليا يجتمع النقابيون العرب للنظر في كيفية رفع التحديات وتقوية وحدة الصف النقابي داخل الإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، الذي يعد الإتحاد المغربي للشغل أحد المبادرين لتأسيسه في سنوات الخمسينات، ويقوم بدور طلائعي في هذا التنظيم العمالي العربي من أجل خدمة قضايا الأمة العربية عامة وقضايا الطبقة العاملة خاصة. 

عن دائرة الإعلام - الإتحاد المغربي للشغل       

Publié dans Actualité

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article