الجزائريون في المغرب

Publié le par محمد أمطاط

 

        صدر حديثا عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر بالرباط  للدكتور محمد أمطاط كتاب: "الجزائريون في المغرب ما بين سنتي 1830-1962،  مساهمة في تاريخ المغرب الكبير المعاصر".

يقع الكتاب في 455 صفحة، من القطع المتوسط، ويتكون من مقدمة وتسعة فصول وخاتمة وملحق. تتبع فيه الباحث  التطور اللامتناسق الذي عرفه حضور الجزائريين –مسلمين ومسيحيين ويهود - في المغرب، ومجمل العوامل التي تحكمت فيه خلال فترة قاربت قرنا ونصف، تزامنت مع فترة الاحتلال  الفرنسي  للجزائر وذلك للوقوف على أهمية هذا "المعطى الجزائري" وﭐثاره في تاريخ المغرب المعاصر وتاريخ المغرب الكبير، بل وامتداداته الراهنة، اعتمادا  على رصيد وثائقي ضخم ومتنوع  مغربي وجزائري وفرنسي وإسباني.

وقد ذكر الأستاذ محمد كنبيب في تقديمه للكتاب : "رغم أن موضوع الجزائريون في المغرب ما بين سنتي 1830-1962، موضوع شائك ، ويمتاز بحساسية بالغة لأن ضغط الحاضر ضغط هائل، فما يمكن التأكيد عليه هو أن عمل المؤلف تشبت بالمقاربة العلمية الرصينة، مدركا ما يمثله المعطى الجزائري من أ همية باعتباره جزء من تاريخ المغرب الكبير المعاصر".

 وتجدر الإشارة أن الكتاب في الأصل أطروحة دكتوراه في التاريخ المعاصر، حصلت يوم 14 دجنبر 2007  على الجائزة الأولى لأحسن أطروحة جامعية نوقشت في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، خلال السنوات الخمس 2002-2007، في إطار الاحتفال باليوم الختامي للذكرى الخمسينية لتأسيس جامعة محمد الخامس، أكدال .

 

 

Publié dans Actualité

Commenter cet article